عشرون واجباً للسياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عشرون واجباً للسياسي

مُساهمة  ابو نور الهدى الناصري في الجمعة مارس 07, 2008 2:50 pm

تتمثل الواجبات تقريباً بعشرين واجباً أساسياً للسياسيين يتفرع عنها العديد من الواجبات الثانوية التي تُنظمها القوانين، وهي:
الواجب ((1)) الإلتزام برفض أية تجربة دكتاتورية لقيادة الدولة والبلاد حاضراً ومستقبلاً، وعدم إعطاء الشرعية لأي نظام مستبد لا ينال الرضا والتأييد الشعبي.
الواجب ((2)) الإلتزام بآليات العمل الديمقراطي في إدارة تجارب البلاد السياسية، والإلتزام بقبول نتائج صناديق الإقتراع أيّاً كانت النتائج.
الواجب ((3)) الإلتزام بالإنتخابات كسبيل وحيد لكسب الشرعية السياسية، وباعتبارها الطريق الأوحد للكشف عن رضا وقناعة المواطن بحُكّامه.
الواجب ((4)) الإلتزام الكامل باستقلال العراق ورفض أية تبعية أو هيمنة أو وصاية عليه.
الواجب ((5)) الإلتزام بوحدة الأرض والدولة العراقية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.
الواجب ((6)) الإلتزام بوحدة المجتمع العراقي ككيان موحّد رسمياً والولاء والإخلاص له.
الواجب ((7)) الإلتزام بسيادة العراق الكاملة على أراضيه وموارده وثرواته وقراراته وسياساته.
الواجب ((Cool) الإلتزام بمنظومة القيم والقوانين والأنظمة والتشريعات المُقرَّة وطنياً ورسمياً في ظل دولة الدستور والقانون.
الواجب ((9)) الإلتزام بعراقية العمل العراقي من الرمز والحركة والمؤسسة لتجسيد البُعد الوطني في أنماط العمل العراقي.
الواجب ((10)) الإلتزام باستقلالية العمل العراقي السياسي والإجتماعي والدّيني والثقافي الرسمي والمعارض، بعيداً عن الإرتباط بالدوائر الخارجية.
الواجب ((11)) الإلتزام بسلمية الحياة العراقية السياسية والإجتماعية والدينية بعيداً عن العنف والإرهاب والتآمر والتصفيات.
الواجب ((12)) الإلتزام بالقيم والأُطر والمعايير الوطنية الجامعة للكُل العراقي على تنوعه بعيداً عن الأُطر العِرقية والأقيسة الطائفية في تنظيم التجارب الوطنية العراقية.
الواجب ((13)) الإلتزام بالولاء للعراق أرضاً ومجتمعاً ودولةً ومصالحاً، وإقصاء المصالح والولاءات المُقزّمة للولاء والمصلحة الوطنية.
الواجب ((14)) الإلتزام بإرساء ثقافة الحوار والتعايش والإلتزام بالضوابط القيمية والقانونية في إدارة الخلاف والإختلاف السياسي والمجتمعي، والحيلولة دون وصوله إلى حد الأزمة والصراع.
الواجب ((15)) الإلتزام برفض تجارب الإستلاب القيمي والثقافي تناغماً مع أصالة مجتمعنا العراقي.
الواجب ((16)) الإلتزام برفض الإنغلاق الفكري والحضاري إنسجاماً مع الإنفتاح والتناغم مع الحركة الإنسانية العالمية في تنوعاتها المسؤولة والهادفة.
الواجب ((17)) الإلتزام بكل ما يؤصّل الحريات المسؤولة والبنائية والهادفة وبما ينفي كافة أشكال العبث والعبودية والإستغلال والظُلم والإستخفاف والمتاجرة بكل ما يتصل بالإنسان والوطن والمجتمع.
الواجب ((18)) الإلتزام بالشروع في ترسيخ ثقافة مجتمعية ناهضة ومنبعثة ونافية لحالات الإسترخاء والإتكالية والمزاجية والعشوائية اللامسؤولية سواء في تنظيم حركة الحياة العامة أو في ممارسة الدور تجاه الدولة والصالح الوطني العام.
الواجب ((19)) الإلتزام بإعادة البناء الشامل لإنساننا ووطننا ودولتنا على أساس المصلحة العراقية أولاً وأخيراً، وعلى أساس مباديء العمل والولاء والتطوّر.
الواجب ((20)) الإلتزام بتمكين: ثقافة العقل لا ثقافة العاطفة، ثقافة الوعي لا ثقافة التخلف، ثقافة الحقيقة لا ثقافة الخيال، ثقافة العلم لا ثقافة الجهل، ثقافة الواقع لا ثقافة المثال، ثقافة العمل لا ثقافة الإدعاء، ثقافة النظام لا ثقافة العشواء، ثقافة الريادة لا ثقافة التبعية، ثقافة المبادرة لا ثقافة الإنتظار، ثقافة الرحمة لا ثقافة العنف، ثقافة الثقة لا ثقافة النكوص، ثقافة الحسم لا ثقافة التردد، ثقافة الصمود لا ثقافة الإندحار

ابو نور الهدى الناصري

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشرون واجباً للسياسي

مُساهمة  Admin في السبت مارس 08, 2008 3:11 am

احسنت وبارك الله فيك
فعلا هي مسؤوليات السياسي

Admin
Admin

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://athroh-al-marjeeyia.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى